ابحث في هذا الموقع

 

الرئيسية   •  المنتدي   •  وقع في سجل الزوار   •  اتصــل بنــا 

 

نـحـن فــي صــــور

  
 

  
 

  
 

  
 

  
 

  
 

  
 

  
 

  
 

التركيبات المتحركة

 الطقم ( البدلة - الوجبة ) الجزئية

طقم الأسنان الجزئي هو جهاز متحرك لتعويض الجزئي  للأسنان ( أنظر الصورة المرفقه )

يوجد منه نوعان :

  نوع عادي يصنع من اللدائن ( الأكريل ) تصف عليه أسنان بلاستكية أو برسلان حسب الطلب .

ميزة أسنان البرسلان أنها أجمل وطبيعية أكثر من أسنان البلاستك ولكن بها عيب واحد أنه يمكن عند بعض المرضى أن يصدر صوت تصادم الفكين وخاصة إذا كان الطقم الجزئي غير ثابت .

نوع يسمى طقم جزئي فيتاليوم أو طقم جزئي هيكلي وهو الأفضل بكثير من النوع الأول ، وبه خواص عظيمة لا تتوفر في النوع الأول وهي :

ثبات الطقم الجزئي الفيتاليوم أفضل بكثير لأن المحابس الموجودة في البدلة تحيط البدلة من جميع الجهات

الضغط النازل على الطقم يتوزع على الأسنان وليس على اللثة ( ولتعلم عزيزي المريض أن 1 سنتمتر مربع من مساحة السطح الماضغ للأسنان يحمل ثقل مضغ يقدر بـ 150 كيلو غرام  بينما اللثة لا تتحمل إلى القليل جداً ) 

الطقم الجزئي الفيتاليوم خفيف الوزن ورقيق .

الطقم الجزئي الفيتاليوم ناقل للحرارة حيث أنك تشعر بشعور طبيعي عند تناول الطعام والشراب

 الطقم ( البدلة - الوجبة ) الكاملة

طقم الأسنان ، الذي يطلق عليه أيضاً التركيبة الصناعية الكاملة  ، يحل محل الأسنان الطبيعية التي تم خلعها . إن إعادة تركيب أسنان بدل من الأسنان التي تم خلعها له فوائد هامة على الصحة والمظهر ، فهو يعطي دعامة للخدين والشفتين وبدون هذه الدعامة ، فإن ارتخاء عضلات الوجه يجعل الإنسان يبدو أكثر سناً ، كما أن تركيب الأسنان البديلة يعمل على تحسين قدرة الشخص على الكلام وتناول الطعام .

طقم الأسنان الكامل أيضاً يوجد منه نوعان :
  نوع عادي أو أكريل يصنع من اللدائن ( الأكريل ) تصف عليه أسنان بلاستكية أو برسلان حسب الطلب .

ميزة أسنان البرسلان أنها أجمل وطبيعية أكثر من أسنان البلاستك ولكن بها عيب واحد أنه يمكن عند بعض المرضى أن يصدر صوت تصادم الفكين وخاصة إذا كان الطقم غير ثابت بشكل كامل

نوع يسمى بدلة فيتاليوم : وهي بدلة ذات قاعدة معدنية تصف عليها الأسنان ، يمكن أن تكون الأسنان كما في البدلة السابقة مصنوعة من البرسلان أو البلاستك

أسئلة مختلفة حول الأطقم

 

ما هو الإحسـاس الذي قد يسببه لك طقم الأسـنان ؟
قد يتسبب طقم الأسنان في إحساسك بعدم الراحة لبضع أسابيع إلى أن تتعود عليه . قد تشعر بأنه متحرك بينما تأخذ عضلات الخد واللسان في تعلم كيفية إبقائه في مكانه . ليس غريباً أن تشعر بتهيج بسيط أو ألم ، كما أنك تجد أن تدفق اللعاب يزداد لفترة مؤقتة . وعندما يتعود فمك على طقم الأسنان تقل هذه المشاكل . يحتاج الأمر عموماً إلى زيارة أو أكثر للمتابعة عند طبيب الأسنان بعد تركيب طقم الأسنان . إذا استمرت أي مشكلة ، وخاصة التهيج أو الألم ، فيلزم استشارة طبيب الأسنان .


هل أســتطيع أن اسـتخدم طقم الأسـنان في تناولي للطعام :
سوف يحتاج تناول الطعام إلى قليل من التدريب ، ابدأ بتناول الأطعمة الطرية بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة ، امضغ الطعام ببطء في فمك مستخدماً الناحيتين في نفس الوقت بعد أن تتعود على المضغ ، أضف أطعمة أخرى إلى أن تعود إلى نظامك العادي ولكن احترس من الأطعمة الساخنة أو الصلبة .


هل طقم الأســنان سـوف يغير من طريقة كلامي :
قد يحتاج نطق كلمات معينة إلى تدريب ، فالقراءة بصوت عال وتكرار الكلمات الصعبة سوف يساعدان في ذلك . إذا شعرت بأن طقم الأسنان "يصطك" أثناء التحدث ، فأبطئ من كلامك . قد تجد أن طقم الأسنان ينزلق منك أحياناً عندما تضحك ، أو تسعل أو تبتسم ، أعد وضع طقم الأسنان إلى مكانه بعضه أو بلعه خفيفة . إذا استمرت معك مشكلة التحدث ، فقم باستشارة طبيب الأسنان .


ما هي المدة الــتي يجب أن أبقى خلالها مرتديا طقم الأسنان :
سوف يبين لك طبيب الأسنان التعليمات المتعلقة بالمدة التي يجب أن يبقى فيها طقم الأسنان في مكانه . خلال الأيام القليلة الأولى قد ينصحك بارتدائه معظم الوقت ، بما في ذلك أثناء النوم . عموماً لا يفضل استمرار تغطية الأنسجة بمادة طقم الأسنان هذا يجعل أنسجة اللثة تستريح وتتحسن صحة الفم .


هل أســتطيع أن أعمل تعديلات أو إصلاحات بسيطة في طقم الأسـنان ؟
طبعاً ، لا لأنه يمكن أن تحدث تلفاً خطيراً في طقم الأسنان ، وأن تضر بصحتك بسبب محاولتك تعديل أو إصلاح طقم أسنانك . يمكن أن يتسبب طقم الأسنان الذي يصبح تثبيته غير محكم في حدوث تهيج وآلام . اذهب لطبيب الأسنان إذا انكسر منك طقم الأسنان . أو تشقق أو تقشر أو إذا تخلخلت منه إحدى الأسنان . يستطيع طبيب الأسنان في الغالب إجراء التعديلات أو الإصلاحات اللازمة في نفس اليوم ، لن يستطيع أي شخص ليس لديه التدريب المناسب إعادة تجميع طقم الأسنان . وهذا قد يتسبب في تلف أكبر في طقم الأسنان وقد يؤدي إلى مشاكل في فمك . حيث تحتوي غالباً مواد اللصق التي تباع في المحلات على مواد كيميائية ضارة ويجب عدم استعمالها لإصلاح أطقم الأسنان . طبيب الأسنان فقط هو المؤهل لتوفير خدمة طقم الأسنان . قبل أن يعمل طبيب الأسنان لك طقم أسنان صناعية ، فإنه يقوم بمراجعة تاريخك الطبي ، ويجري فحصاً شاملاً للفم ويقوم بعمل القياسات بحرص ويجهز فمك لطقم الأسنان الخاص بك . يعمل أطباء الأسنان في ترابط وثيق مع معامل صنع الأسنان ، التي يعمل بها فنيون مدربون لصنع طقم أسنان لك يتوافق مع المواصفات التي يحددها طبيب الأسنان

.
هل سـتحتاج إلى اسـتبدال طقم الأسـنان :
بمرور الوقت ، سوف يحتاج طقم الأسنان إلى إعادة تجديد بطانته أو إعادة تهيئة شكله نتيجة تقلص وانكماش عظم الفك الداعم له ، أو إعادة تجديد قاعدته بسبب تآكله العادي . لتشكيل طقم أسنان بإعادة تشكيل قاعدته ، يستعمل طبي الأسنان أسنان الطقم القديم ويصنع لها قاعدة أسنان جديدة .
قد تحتاج على استبدال طقم الأسنان لأن من الطبيعي أن يتغير الفم مع تقدم العمر . فالعظام وأنسجة اللثة يمكن أن تتقلص أو تنكمش فتؤدي إلى نقص إحكام طقم الأسنان . وقد يتسبب خلخلة طقم الأسنان في حدوث مشاكل صحية تصاحبها آلام وتلوثات . كما أن تخلخل طقم الأسنان قد يجعل المضغ أيضاً أكثر صعوبة وربما يغير من ملامح الوجه . من المهم استبدال طقم الأسنان المتآكل أو الذي يفتقر إلى التثبيت المحكم أو تبطينه قبل أن يتسبب في مشاكل .


كيف أعتني بطقم الأســنان ؟
يجب تنظيم أطقم الأسنان ، مثلها مثل الأسنان الطبيعية بالفرشاة يومياً لإزالة بقايا الطعام والجير . التنظيف بالفرشاة يساعد على عدم حدوث تغير دائم في لون طقم الأسنان ويساعدك في الحفاظ على صحة الفم . من الأفضل أن تستعمل فرشاة مصممة لتنظيف أطقم الأسنان . تجنب استعمال فرشاة أسنان ذات الشعر الخشن التي قد تتلف طقم الأسنان . يستطيع طبيب الأسنان أن يصف لك منظفاً لطقم الأسنان .


الخطوة الأولى في تنظيف طقم الأسنان هي غسله تماما من بقايا الطعام الموجودة عليه ، ثم بلل الفرشاة وضع عليها منظف أطقم الأسنان ونظف كل سطح بالفرشاة مع حكه برفق لتتجنب إتلافه . قد يتغير شكل أطقم الأسنان إذا تركت لتجف تماما ، كما يمكن أن يحدث اعوجاج في طقم الأسنان إذا وضع في ماء ساخن . عندما تخلع طقم الأسنان الصناعية ليلا ، فضعه في وعاء به محلول منظف أطقم الأسنان الصناعية أو في الماء . أيضاً ، من الأفضل استخدام الفرشاة المصممة لتنظيف أطقم الأسنان الصناعية كما أن استخدام منظف أطقم الأسنان يكون أفضل من معجون الأسنان ، لأن بعض معاجين الأسنان قد تكون بها مواد حاكة بدرجة كبيرة بالنسبة لأطقم الأسنان الصناعية . يتم أيضاً استعمال أجهزة التنظيف بالموجات الصوتية للعناية بأطقم الأسنان ، غير أن استعمال أجهزة التنظيف بالموجات الصوتية لا يغني عن التنظيف اليومي الشامل بالفرشاة .
كذلك عليك العناية بفمك حتى في حالة استعمال أطقم الأسنان الكاملة ، استعمل فرشاة ناعمة لتنظيف اللثة وسقف الحلق واللسان قبل ارتداء طقم الأسنان . هذا الإجراء يزيل الطبقة الجرثومية وينشط الدورة الدموية في الفم .
كما يجب عليك زيارة طبيب أسنانك بانتظام لفحص الدم ، لأن هناك تغيرات مستمرة تحدث للفم . قد تبين أنسجة الفم علامات على وجود الأمراض ، مثل السكري ، التي تظهر أولاً في الفم ، كما سيفحص طبيب الأسنان وجود أي علامات دالة على تغيرات في الفم ، ويفحص اللثة ، واللسان ، ومفصلي الفك بالإضافة لفحص طقم الأسنان الصناعية ليتأكد من أن طقم الأسنان لا يزال محكم التثبيت جيداً . يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على تثبيت طقم الأسنان الصناعية وإمكانية ارتدائها . على سبيل المثال بعض الأدوية قد تقلل من إفراز اللعاب في الفم ، مما يجعل البلع أو المضغ صعباً . لذا اجعل طبيب أسنانك على علم بأي أدوية تتناولها بصفة منتظمة ـ أو حتى أحياناً

 

 

2009_2008 ©حـقوق الطبـع محفــوظه لمعمل سليمان للاسنان